
ويجوز لرئيس مجلس الوزراء أن يقرر اتخاذ تدابير عاجلة أخرى ينص عليها القانون عند الضرورة القصوى.
في صباح يوم 18 فبراير، وبأغلبية 463 من أصل 465 نائباً في الجمعية الوطنية (أي ما يعادل 96.86% من إجمالي عدد نواب الجمعية الوطنية)، أقر مجلس النواب قانون تنظيم الحكومة (المعدل).
يتكون قانون تنظيم الحكومة المعدل من 5 فصول و 32 مادة ويدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من 1 مارس 2025.
ضغط النواب على الزر لإقرار قانون تنظيم الحكومة (المعدل).
وفي وقت سابق، أثناء تقديم التقرير الخاص بالتفسير والقبول، قال عضو اللجنة الدائمة للجمعية الوطنية هوانغ ثانه تونغ إنه بعد تلقي آراء نواب الجمعية الوطنية بشأن ضمان اتساق مشروع القانون مع النظام القانوني والتأكد من أن اللامركزية وتفويض السلطة يجب أن يرتبطا بالسيطرة على السلطة ومكافحة إساءة استخدام السلطة، أضافت اللجنة عددا من الآليات والسياسات الجديدة إلى المشروع.
وبناء على ذلك، اقترحت اللجنة الدائمة لمجلس الأمة أن يضيف مجلس الأمة مبدأ مفاده: “أن الهيئة أو الشخص اللامركزي مسؤول عن ضمان الشروط اللازمة عند اتخاذ القرار بشأن اللامركزية، باستثناء الحالات التي تطلب فيها الهيئة أو المنظمة أو الوحدة أو الشخص اللامركزي وتضمن ذاتيا الشروط اللازمة لأداء المهام والصلاحيات اللامركزية”.
وفي الوقت نفسه، إذا أدت اللامركزية إلى الحاجة إلى تغيير ترتيب وإجراءات وصلاحيات أداء المهام والصلاحيات التي يتم تطبيق اللامركزية عليها والمنصوص عليها حاليًا في الوثائق القانونية للمستوى المعني، فيجب تعديلها على الفور أو استكمالها أو إسنادها إلى المستوى الأدنى للتنظيم.
في الحالات المتعلقة بأنظمة الأجهزة الحكومية العليا، يجوز للجهة أو الشخص اللامركزي تعديل إجراءات وعمليات وصلاحيات الأجهزة المعنية لأداء تلك المهام والصلاحيات، بما يضمن متطلبات الإصلاح الإداري في اتجاه تقليص الإجراءات الإدارية، وعدم فرض مكونات إضافية للملف، وعدم زيادة المتطلبات والشروط والوقت اللازم لمعالجة الإجراءات المطبقة حالياً.
ومن ثم تكون الهيئة أو الشخص اللامركزي مسؤولاً عن إبلاغ الهيئة الحكومية الأعلى بشأن تنفيذ التعديلات على النظام والإجراءات والسلطة في الوثائق القانونية لتلك الهيئة الحكومية الأعلى.
وينطبق هذا الحكم أيضًا على التفويض.
أقر مجلس النواب قانون تنظيم الحكومة (المعدل) بأغلبية 463 نائبا من أصل 465 نائبا (أي بنسبة 96.86% من إجمالي عدد نواب المجلس).
واقترحت اللجنة أيضًا استكمال اللوائح المتعلقة بمهام وصلاحيات الحكومة.
وعلى وجه التحديد، ترفع الحكومة، بناء على موافقة الجهات المختصة، تقريراً إلى اللجنة الدائمة لمجلس الأمة للحصول على الإذن بتنفيذ حلول مختلفة عن أحكام القوانين والقرارات والأوامر السارية في الحالات التي يكون فيها من الضروري حشد الموارد لتنفيذ برامج الأهداف الوطنية والمشاريع الوطنية الهامة، ثم ترفع تقريراً إلى مجلس الأمة في أقرب دورة.
وفيما يتعلق بصلاحيات رئيس مجلس الوزراء، أضافت اللجنة الدائمة للجمعية الوطنية: في حالات الضرورة الحقيقية للمصلحة الوطنية، والوقاية من الكوارث الطبيعية والأوبئة والسيطرة عليها، وضمان أرواح وممتلكات الشعب، يقرر رئيس مجلس الوزراء تطبيق التدابير العاجلة الأخرى المنصوص عليها في القوانين السارية، ويبلغ الجهات المختصة في الحزب والجمعية الوطنية في أقرب وقت ممكن.
وقال السيد هوانغ ثانه تونغ إن الآليات والسياسات المذكورة أعلاه أضيفت بهدف الابتكار بقوة في آلية تحديد السلطة واللامركزية والتفويض لتنفيذ سياسة الحزب بشأن تعزيز اللامركزية وتفويض السلطات وتعزيز مسؤولية القادة.
بالإضافة إلى ذلك، من الضروري تعزيز المبادرة والإبداع والجرأة في التفكير والجرأة في الفعل والجرأة في تحمل المسؤولية لدى أجهزة الدولة، وإزالة الاختناقات في الإجراءات المؤسسية والإدارية على الفور، وإطلاق العنان للموارد من أجل التنمية، والاستجابة بشكل استباقي للتغيرات في الوضع المحلي والدولي، من أجل تحقيق أهداف النمو والتنمية المشتركة للبلاد، مع ضمان الاتساق مع محتوى الاستقبال والتعديل في مشروع قانون تنظيم الحكم المحلي (المعدل).
وبالإضافة إلى ذلك، ووفقاً للسيد تونغ، هناك آراء مندوبين يقترحون إضافة بعض اللوائح مثل وجود آلية مراقبة من قبل رئيس الوزراء للوزير، وفي حالة فشل الوزير في أداء واجباته، يحق لرئيس الوزراء أن يقترح على الجمعية الوطنية التصويت على الثقة أو اتخاذ تدابير لتصحيح أنشطة تلك الوزارة؛ مساءلة السلطات المحلية في تنفيذ الصلاحيات اللامركزية والمفوضة
تعمل اللجنة الدائمة للجمعية الوطنية على استكمال وتكملة وتطوير مبادئ اللامركزية وتفويض السلطة.
وتحديداً، يجب أن تضمن اللامركزية والتفويض وضوح الموضوعات والمحتويات ونطاق المهام والصلاحيات والدعاية والشفافية والمساءلة والإشراف والتفتيش والفحص والتحكم في السلطة وفقاً لأحكام الدستور والقوانين.
وفيما يتعلق بسلطة رئيس مجلس الوزراء على الوزراء الذين يتخلفون عن أداء واجباتهم، بالإضافة إلى آلية الرقابة من خلال تصويت مجلس الأمة على الثقة، وجدت اللجنة الدائمة أن مشروع القانون يحتوي على أحكام بشأن مسؤولية الوزراء ورؤساء الأجهزة الوزارية “أن يكونوا مسؤولين شخصيا أمام رئيس مجلس الوزراء والحكومة ومجلس الأمة عن القطاعات والمجالات المخصصة لهم للإدارة” في تقديم مقترحات إلى مجلس الأمة للموافقة عليها بشأن تعيين وإقالة وإقالة نواب رئيس مجلس الوزراء والوزراء ورؤساء الأجهزة الوزارية.
خلال فترة عدم انعقاد مجلس الأمة، رفع قرار إلى رئيس الجمهورية بإيقاف عمل نواب رئيس الوزراء والوزراء ورؤساء الأجهزة على مستوى الوزراء مؤقتاً، لضمان ضبط السلطة على هذه المناصب.
https://www.baogiaothong.vn/thu-tuong-duoc-quyet-dinh-bien-phap-cap-bach-khac-quy-dinh-cua-luat-khi-that-can-thiet-192250218091119616.htm
No Comment! Be the first one.